أهمية اللغة العربية

تعد اللغة العربية أقدم اللغات الحية على وجه الأرض ، و على اختلاف بين الباحثين حول عمر هذه اللغة ؛ لا نجد شكاً في أن العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة ، وقد تكفّل الله- سبحانه و تعالى- بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها ، قال تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون} ، و مذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم و الأدب والسياسة و الحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة.

لقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة ؛ العربية ، والفارسية ، واليونانية ، والهندية ، المعاصرة لها في ذلك الوقت ، و أن تجعل منها حضارة واحدة ، عالمية المنزع ، إنسانية الرؤية ، وذلك لأول مرّة في التاريخ ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية ، واللغة الأم لبلاد كثيرة. إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة ؛ أهمها ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي و القرآن الكريم ، فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم و لتنزل بها الرسالة الخاتمة{ إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون} ، و من هذا المنطلق ندرك عميق الصلة بين العربية و الإسلام ، كما نجد تلك العلاقة على لسان العديد من العلماء ومنهم ابن تيمية حين قال” معلوم أن تعلم العربية و تعليم العربية فرضٌ على الكفاية”. وقال أيضا” إن اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ، فإن فهم الكتاب و السنة فرضٌ ، و لا يفهم إلا باللغة العربية ، ومالا يتم الواجب إلا به ، فهو واجب” ، ويقو الإمام الشافعي في معرض حديثه عن الابتداع في الدين” ما جهل الناس ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب” ، وقال الحسن البصري- رحمه الله- في المبتدعة” أهلكتهم العجمة”.

كما تتجلى أهمية العربية في أنها المفتاح إلى الثقافة الإسلامية و العربية ، ذلك أنها تتيح لمتعلمها الاطلاع على كم حضاري و فكري لأمّة تربّعت على عرش الدنيا عدّة قرون وخلفت إرثاً حضارياً ضخما في مختلف الفنون و شتى العلوم.

وتنبع أهمية العربية في أنها من أقوى الروابط و الصلات بين المسلمين ، ذلك أن اللغة من أهم مقوّمات الوحدة بين المجتمعات. وقد دأبت الأمة منذ القدم على الحرص على تعليم لغتها و نشرها للراغبين فيها على اختلاف أجناسهم و ألوانهم وما زالت ، فالعربية لم تعد لغة خاصة بالعرب وحدهم ، بل أضحت لغة عالمية يطلبها ملايين المسلمين في العالم اليوم لارتباطها بدينهم و ثقافتهم الإسلامية ، كما أننا نشهد رغبة في تعلم اللغة من غير المسلمين للتواصل مع أهل اللغة من جانب و للتواصل مع التراث العربي و الإسلامي من جهة أخرى.

إن تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يعد مجالاً خصباً ؛ لكثرة الطلب على اللغة من جانب ، ولقلّة الجهود المبذولة في هذا الميدان من جانب آخر ، و قد سعت العديد من المؤسسات الرسمية و الهيئات التعليمة إلى تقديم شيء في هذا الميدان إلا أن الطلب على اللغة العربية لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة ، فمهما قدّمت الجامعات في الدول العربية و المنظمات الرسمية من جهد يظل بحاجة إلى المزيد و المزيد.

تضعك في مقدمة البقية
تعلم اللغة العربية سيجعلك تبرز. إن إتقان اللغة العربية سيجعلك تبدو ذكيًا ومتطورًا. الثقافة والأدب العربيان ثريان وممتعان. ستكون قادرًا على الاستفادة اقتصاديًا. تكثر الموارد الطبيعية في الشرق الأوسط ، وسيؤدي التحدث باللغة العربية إلى فتح العديد من الوظائف لك.

العربية تفتح أبوابا جديدة
ستكون قادرًا على تجربة ضيافة عربية حقيقية. العرب فخورون جدا بلغتهم. عندما تتعلم اللغة العربية ، ستكون قادرًا على تقدير أسلوب الحياة والمطبخ والأدب والموسيقى والفن الفريد في المنطقة.ستفتح الباب لثقافتهم الغنية. فائدة أخرى هي أنك ستقدر ممارساتهم ومنتجاتهم الثقافية. ستفهم أيضًا القيم التي تهمهم كثيرًا ، مثل الضيافة والكرامة والشرف.
سيسمح لك تعلم اللغة العربية أيضًا بفهم الإسلام بشكل أفضل إذا كنت قادرًا على قراءة القرآن وفهم تعاليمه.

يمكن أن تزيد اللغة من الطلب على مهاراتك
سيكون لديك ميزة على المنافسة حتى لو كنت في الغرب. الطلب على الأشخاص الذين يجيدون اللغة العربية مرتفع للغاية. هناك العديد من الأعمال التجارية ، بما في ذلك الترجمة التحريرية والشفهية التي تحتاج إلى متحدثي اللغة العربية. تشمل المجالات الأخرى التي تحتاج إلى متحدثي اللغة العربية الاستخبارات والخدمة الخارجية والاستشارات والمصارف والتمويل والتعليم والصحافة.

من المفيد تعلم اللغة العربية
إذا كنت تخطط للانضمام إلى شركة تجارية أو شركة استيراد وتصدير أو الانخراط في الأعمال التجارية بنفسك ، فهناك العديد من الفرص المتاحة في الدول العربية. يتزايد عدد سكانها وبإجمالي ناتج محلي ضخم ، فهي سوق رئيسي لتصدير الخدمات والسلع. إن تعلم اللغة العربية وثقافة الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة سيجعل من السهل عليك التفاوض وإجراء الأعمال التجارية.ساهمت الدول التي تتحدث اللغة العربية بشكل كبير في الحضارة العالمية. ساهم كثير من العرب في النهوض بالفلسفة والطب والعلوم.

يعرض المواطنة العالمية
تعلم اللغة العربية يمكن أن يجعلك سفيرًا لبلدك. إذا كنت تتعلم اللغة العربية ، فأنت متأكد من أنه سيكون هناك طلب كبير على مهاراتك اللغوية نظرًا لندرة العرض. علاوة على ذلك ، إذا تعلمت لغة الماندرين الصينية على سبيل المثال ، فلن يكون تركيزك المهني إلا في عدد قليل من البلدان. ولكن إذا كنت تتعلم اللغة العربية ، فإن فرصك ستكون أوسع حيث يتم التحدث باللغة في 58 دولة.

  1. It puts you ahead of the rest

    Learning Arabic will make you stand out. Having command of Arabic will make you appear clever and sophisticated. Arab culture and literature is rich and interesting. You’ll be able to benefit economically. Natural resources abound in the Middle East and speaking Arabic will open many job positions for you.

  2. Arabic opens up new doors

    You’ll be able to experience true Arab hospitality. Arabs are very proud of their language. When you learn Arabic you’ll be able to appreciate the region’s unique way of life, cuisine, literature, music and art. You’ll open the door to their rich culture. Another benefit is that you will appreciate their cultural practices and products. You will also understand the values that matter much to them, such as hospitality, dignity and honor.

    Learning Arabic will also allow you to understand Islam better if you’re able to read the Quran and understand its teachings.

  3. The language can increase the demand for your skills

    You’ll have an edge over competition even if you are in the West. The demand for people fluent in Arabic is quite high. There are many businesses, including translating and interpreting that are in need of Arabic speakers. Other fields that need Arabic speakers include intelligence and foreign service, consulting, banking and finance, education and journalism.

  4. It pays to learn Arabic

    If you are planning to join a trading firm, an import-export company or engage in business yourself, many opportunities are available in the Arab nations. Its population is growing and with a huge GDP, it is a prime market for export of services and goods. Learning Arabic and the culture of the people who speak the language will make it easier for you to negotiate and conduct business.

    Nations that speak Arabic contributed significantly to global civilization. Many Arabs contributed to the advancement of philosophy, medicine and science.

  5. It showcases global citizenship

    Learning Arabic can make you an ambassador for your home country. If you learn Arabic, you are sure that there would be a great demand for your language skills as the supply is scarce. Further, if you learn Mandarin Chinese for example, your career focus would only be in a few countries. But if you learn Arabic, your opportunities are wider as the language is spoken in 58 countries.